سفارش تبلیغ
صبا ویژن

تعریف القرآن الکریم

تعریف القرآن لغه

لفظ القرآن مشتق من مادّة الفعل قرأ بمعنى القرء؛ أی الضم والجمع، ومنه القول: قرأت الشیء؛ فهو قرآن؛ أی ألّفت بینه، وجمعت بعضه إلى بعض، وکانت العرب تقول: "ما قرأت هذه الناقة سلى قط"، والمقصود

من قولهم أنّ هذه الناقة لم تضمّ فی رحمها جنیناً أو ولداً أبداً، ویقول الإمام أبو عبیدة -رحمه الله تعالى-: أٌطلق اسم القرآن على کتاب الله -تعالى-؛ لأنّه یؤلّف بین السور، ویضمّ بعضها إلى بعض.

وقد بیَّن الله -تعالى- ذلک فی کتابه؛ فقال: (إِنَّ عَلَیْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ)؛ أی ضم بعضه إلى بعض، وقال -سبحانه وتعالى- فی آیة أخرى: (فَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ)، أی إذا رتّلت بعض آیاته فی إثر بعض؛ حتى تأتلف وتجتمع

آیاته بعضها إلى بعض، وهو بذلک مماثل لمعنى الضمّ، والتألیف.

قرآن را از حفظ تلاوت بخوانیم یا با نگاه به آن تلاوت کنیم - قدس آنلاین |  پایگاه خبری - تحلیلی

تعریف القرآن اصطلاحاً

القرآن الکریم هو کلام الله -تعالى-، المُنزل على نبیّه محمد -صلى الله علیه وسلم-، المعجز بلفظه، المتعبّد بتلاوته، المُفتتح بسورة الفاتحة، والمُنتهی بسورة الناس، المکتوب فی المصاحف، والمنقول إلینا

بالتواتر.

ومعنى التعریف کما یأتی: القول بأنّه کلام الله -تعالى-؛ تمییزاً له عن سائر کلام المخلوقین من الإنس، والجن، والملائکة.[5] القول بأنه المنزل؛ قید یخرج به الکلام الذی اختصّ الله -تبارک وتعالى- بعلمه، أو أوحاه

إلى ملائکته الکرام لیعملوا به، ولیس لینقلوه إلى أحد من الإنس،

وذلک أنّ الله -تعالى- أنزل بعض کلامه على خلقه، واستأثر بالبعض الآخر، ولم یطلع علیه أحد، یقول الله -تعالى-: (قُل لَو کانَ البَحرُ مِدادًا لِکَلِماتِ رَبّی لَنَفِدَ البَحرُ قَبلَ أَن تَنفَدَ کَلِماتُ رَبّی وَلَو جِئنا بِمِثلِهِ مَدَدًا)، وقال

-سبحانه وتعالى-: (وَلَوْ أَنَّمَا فِی الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ یَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ کَلِمَاتُ اللَّـهِ).

القول بأنّه منزل على نبینا محمد -صلى الله علیه وسلم-؛ خرجت به الکتب السماویة التی نزلت على غیره من الأنبیاء؛ کالتوراة المنزلة على نبیّ الله موسى -علیه السلام-.[5] القول بأنّه المعجز؛ کان للدلالة

على أنّه المعجزة الخالدة التی نصر الله -تعالى- بها نبیّه محمد -صلى الله علیه وسلم-، وتعرّف المعجزة بأنّها عمل خارقٌ للعادة، تختصّ بأفعال الله -تعالى-، ویوقعه -سبحانه وتعالى- على ید نبیٍّ من أنبیائه؛

لیکون برهان صدق على دعوته ورسالته.

المراد بالمنقول إلینا بالتواتر؛ فذلک لبیان أنّ القرآن الکریم نقل إلینا عن طریق جبریل -علیه السلام-، ثمّ عن طریق النبی -صلى الله علیه وسلم-، ثم عن الصحابة -رضوان الله تعالى علیهم-، حتّى جمع على عهد

أبو بکر الصدیق -رضی الله عنه- بأمر منه، ثم جمع فی عهد عثمان بن عفان -رضی الله عنه- فی مصحف واحد، وبلغة ولهجة واحدة.

المقصود بالتواتر؛ أی نقله جمع کثیر لا یحصى عددهم عن مثلهم، واستحال عقلاً تواطؤهم واجتماعهم على الکذب، ویکون ذلک بصورة مستمرة، دائمة التواتر إلى یوم القیامة، ممّا یدلّ على الیقین الصادق،

والعلم الجازم القطعیّ.

سبب تسمیة القرآن بهذا الاسم

أُطلق على کتاب الله -تعالى- اسم القرآن؛ لأنّه یضم فی ثنایاه القصص والأخبار، والوعد والوعید، والأوامر والنواهی، کما یجمع الآیات والسور بعضها إلى بعض، ویقول الإمام الباقلانی -رحمه الله تعالى-:

یأتی القرآن على صیغة المصدر کما فی قوله -تعالى-: (إِنَّ عَلَیْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ)، ویأتی على صیغة الاسم کما فی قوله -تعالى-: (وَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ جَعَلنا بَینَکَ وَبَینَ الَّذینَ لا یُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ حِجابًا مَستورًا)، وقد بیّن

الإمام الشافعی -رحمه الله تعالى- أنّ القرآن لفظ غیر مشتق، وإنما هو اسم علم غیر مهموز أطلق على کتاب الله -تعالى-، کالتوراة، والأنجیل، ولم یؤخذ من الفعل المهموز قرأت، ویقول الإمام القرطبی -رحمه الله

تعالى-: القرآن، والتوراة، والإنجیل جمیها على الصحیح ألفاظ مشتقّة.

أول اسم أطلق على کتاب الله

القرآن هو أوّل اسم أطلق على کتاب الله -تعالى-، وهو أشهرها، وهو فی أصل وضعه مرادف لمعنى القراءة، ثم تغیّر معناه المصدری لیصبح اسم علم لکتاب الله -تعالى- المنزل على خاتم أنبیائه ورسله، کما أن

القرآن لفظ مشتق من الفعل المهموز قرأ، اقرأ، ویأتی بمعنى؛ تفهَّم، أو تدبَّر، أو تفقَّه، أو تتبَّع، أو تعلَّم، کما ویأتی بمعنى تنسَّک، أو تعبَّد، وتأتی اقرأ بمعنى تحمَّل، والمعنى المراد؛ تحمَّل هذا القرآن المنزل،

والدلیل على ذلک قوله -تعالى-:

(إِنَّا سَنُلْقِی عَلَیْکَ قَوْلًا ثَقِیلًا). والقرآن لفظ مشتق من فعل غیر مهموز، وهو الفعل قَرَن المأخوذ من القِران، کقول: قرنت الشیء بالشیء، وهو مأخوذ من القِرى -بکسر القاف-، بمعنى الکرم، وحسن الضیافة، فعن

أبی هریرة -رضی الله عنه- عن النبی -صلى الله علیه وسلم- قال: (وَما اجْتَمع قَوْمٌ فی بَیْتٍ مِن بُیُوتِ اللهِ، یَتْلُونَ کِتَابَ اللهِ، وَیَتَدَارَسُونَهُ بیْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ علیهمِ السَّکِینَةُ، وَغَشِیَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِکَةُ،

وَذَکَرَهُمُ اللَّهُ فِیمَن عِنْدَهُ).

خصائص القرآن الکریم وأهمیّته

للقرآن الکریم خصائص عدیدة جعلته أهمّ الکتب السماویّة وخاتمها، وبیان هذه الخصائص فیما یأتی: محفوظ فی الصدور: یختصّ القرآن الکریم بالتعهّد بحفظه من قبل الله -تعالى-، وقد أوکل إلى المسلمین أمانة

حفظ جمیعه، بحیث یحصل التواتر بحفظ عدد کبیر من المسلمین له، وتقع الأمة الإسلامیة بالإثم إذا تخلّفت عن أمانة حفظه.

مشتمل على الحق المطلق: تقرّر سور القرآن الکریم فی آیاتها الحق المطلق، الذی لا شک فیه، ولا ریب، یقول الله -تعالى- واصفاً کتابه العزیز: (ذَ?لِکَ الْکِتَابُ لَا رَیْبَ ? فِیهِ ? هُدًى لِّلْمُتَّقِینَ)؛ فکتاب الله -تعالى- حقّ

لا باطل فیه، وصدق لا کذب فیه، وجمیع ما تضمّنه صدق وحقّ، سواءٌ کان من قصص الأقوام الماضین، أو أحوال الناس الحاضرین، أو ما یکون فی المستقبل، ویمتنع أن یوجد فیه أخبار تصادم واقع الناس، أو تعارض

تاریخ الماضینَ، أو تختلف مع اکتشافات العلم فی المستقبل.

شفاعته لأهله: یأتی القرآن الکریم یوم القیامة شافعاً لأصحابه؛ فعن أبی أمامة الباهلی -رضی الله عنه- عن النبی -صلى الله علیه وسلم- قال: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه یَأْتی یَومَ القِیامَةِ شَفِیعًا لأَصْحابِهِ).

تیسیره للحفاظ والقارئین: یسّر الله -تعالى- کتابه على عباده المؤمنین؛ حتى یشتغلوا بحفظه، وتلاوته، وتدبّر آیاته، ویقول الإمام ابن کثیر -رحمه الله تعالى- معلّقاً على قوله -تعالى-: (وَلَقَدْ یَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّکْرِ

فَهَلْ مِن مُّدَّکِرٍ):إنّ القرآن محفوظ فی صدور المسلمین، میسّر التلاوة على ألسنة القارئین، ذو سیطرة على قلوب المؤمنین، وهو معجز بلفظه ومعناه.

مکانة القرآن الکریم

تلاوة کتاب الله -تعالى- هی من أفضل الأعمال التی یمکن أن یشغل المسلم بها وقته وحیاته؛ القرآن الکریم هو أفضل الکلام، وأجمله، وأکثره صدقاً، وأعمّه نفعاً للناس، وهو تنزیل رب العالمین، الذی نزل به وحیه

الأمین، وهو کتاب محفوظ من الخطأ، ومعصوم من الزلل؛ فلیس للباطل إلیه سبیل، وقد فضّله الله -تعالى- على سائر الکتب السماویة، وجعله خاتمها، وأنزله على خاتم الأنبیاء، والمرسلین محمد بن عبدالله

-صلى الله علیه وسلم-. وفضل القرآن الکریم ظاهرٌ لا یخفى على أحد من المسلمین؛ فالله -سبحانه وتعالى- هو الذی أعلى مکانه، ورفع شانه، وأعزّ سلطانه، وقد أودع الله -تعالى- فیه أخبار الأمم السابقین،

وأحوال الأقوام القادمین، وجعله حکماً بین الناس أجمعین؛ فآیاته مفصّلات لا هزل فیهن، ما ترکه جبار إلّا ذل، ولا اهتدى بغیره أحدٌ إلا ضّل.

ملخص المقال: القرآن الکریم هو کلام الله -تعالى-، المُنزل على نبیّه محمد -صلى الله علیه وسلم-، المعجز بلفظه، المتعبّد بتلاوته، المُفتتح بسورة الفاتحة، والمُنتهی بسورة الناس، المکتوب فی المصاحف،

والمنقول إلینا بالتواتر.